تأكّد من أنّ اسمك موجود على القوائم الانتخابية
أدخل رقم الإستمارة

بطاقة الهوية

تابع طلبك

أدخل رقم الإستمارة
أو أدخل المعلومات التالية:
الإسم
إسم الأب
الشهرة
رقم السجل
تاريخ الولادة

الرجاء إدخال جميع المعلومات المطلوبة

إعلانات

تخصيص محطة بصم لذوي الاحتياجات الخاصة

بعد تلقّي المديرية العامة للأحوال الشخصية العديد من المراجعات من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة تتعلّق بعدم تمكّنهم من الوصول إلى الأماكن المحددة لإجراء عملية البصم الإلزامية للاستحصال على بطاقة الهوية، بسبب وجود محطات البصم في طوابق عليا من المباني العائدة إلى دوائر وأقلام النفوس في بيروت والمناطق،

بادرت المديرية العامة للأحوال الشخصية وتحسّساً منها بمعاناة ذوي الاحتياجات الخاصة وتكبّدهم عناء الوصول إلى الأماكن المخصصة لمحطات البصم، إلى تخصيص محطة بصم في قسم حقوق الإنسان الكائن في مبنى وزارة الداخلية والبلديات – الصنائع وتأمين كافة التجهيزات العائدة لها، بما يسمح لهم بالدخول دون أي عناء،

وبموازاة ذلك طلبت هذه المديرية العامة من رؤساء الدوائر في المحافظات رفع اقتراحات لتجهيز مكتب على الأقل في كل دائرة نفوس يسمح لذوي الاحتياجات الخاصة تعبئة استمارات بطاقات الهوية وإتمام عملية البصم وإجراء معاملات بطاقات الهوية بسهولة تامة ودون عوائق، على أن يتولى المدير العام للأحوال الشخصية متابعة هذه الاقتراحات مع المعنيين.

الإعلان عن وضع آلية تفتيش على الموقع الالكتروني

تعلن المديرية العامة للأحوال الشخصية أنه نظراً لوجود عدد كبير من بطاقات الهوية المنجزة والموجودة لدى أقلام النفوس كافة في مختلف المحافظات اللبنانية منذ العام 1997 ولم يستلمها أصحابها والبالغ عددها 36658 بطاقة هوية،

وبما أن بعض طلبات الحصول على بطاقة هوية جديدة تمّ رفضها من قبل مشغل بطاقة الهوية بسبب استحصال أصحابها على بطاقات مسبقة،

فإنها عمدت إلى وضع آلية تفتيش على الموقع الالكتروني العائد لها www.dgcs.gov.lb بحيث يقوم كل مواطن بالتأكد من ما إذا كانت بطاقة الهوية منجزة وموجودة في قلم النفوس وذلك إما عبر رقم الإستمارة المدوّن على ايصال طلب بطاقة الهوية ( إذا كان محتفظاً به ) أو عبر تعبئة البيانات الواردة في خانات التفتيش .

بــيروت في 2 آذار 2018
مدير عام الأحوال الشخصية
العميد الياس الخوري

الإستحصال على بطاقة هوية
المستندات المرفقة وأماكن إنجازها
  • صورتان شمسيتان جديدتان مصدقتان من المختار المختص في حال التقدم لدى مختار المحلة.
  • بيان قيد إفرادي مخصص لبطاقة الهوية لا يتجاوز تاريخ إصداره الستة أشهر أو صورة طبق الأصل عنه.
  • تقرير طبي او فحص مخبري او صورة طبق الاصل عنه يثبت فئة الدم.
  • افادة تعريف من مختار السكن في حال التقدم بالطلب في مركز محطة البصم مع التذكير بأن تقديم الطلبات في محطات البصم لا يشمل الاشخاص الذين لم يبلغوا الخامسة عشرة من عمرهم.
  • بطاقة الهوية الاصلية في حال تعلق الطلب بـ "تجديد بطاقة هوية".
  • محضر فقدان بطاقة الهوية الأصلي في حال تعلق الطلب بالاستحصال على بطاقة بدل عن ضائع على ان تتوفر صورة عن بطاقة الهوية الضائعة بالنسبة للطلبات التي تقدم في مركز محطة البصم.
ملاحظات
  • إن اللبنانيين المقيمين في الخارج عليهم التقدم بطلب الحصول على الهوية الجديدة لدى عودتهم الى لبنان ، وذلك لدى مختار منطقة القيد أو في مراكز محطة البصم.
  • في حال تقديم طلب بدل عن ضائع لهوية جديدة، يجب التوجه اولاً الى النيابة العامة في المنطقة التي حصل فيها الحادث (النيابات العامة موجودة في قصور العدل في كل محافظة) ، يحال الطلب الى المخفر المختص الذي ينظم محضراً ويسلم صاحب العلاقة صورة طبق الأصل عنه. بعد ذلك يتم تعبئة استمارة مرفقة بالمحضر او صورة طبق الأصل عنه لدى مختار منطقة القيد او على محطات البصم في حال توفر صورة عن بطاقة الهوية المفقودة بالإضافة الى المستندات الأخرى.
  • لتصحيح أي خطأ مادي (خطأ في التاريخ ، او الاسم ، او رقم السجل...) على الهوية الجديدة يجب على صاحب العلاقة تعبئة استمارة لدى مختار منطقة القيد او على محطات البصم مرفقة بالهوية المراد تصحيحها بالإضافة الى المستندات الأخرى.

آلية سير المعاملة مدة إنجازه الرسم المتوجب

يمكن للمواطنين ان يتقدموا بطلبات الاستحصال على الهوية بإحدى الوسيلتين التاليتين:

  • لدى مختاري القرى والأحياء في البلدات والمدن التي يتبع لها محل قيدهم.
  • أو في مراكز محطات البصم المتوافرة في كافة اقلام النفوس التي يتبع لها محل سكنهم بصرف النظر عن مكان قيدهم في سجلات النفوس على ان يكون قد بلغ من العمر خمسة عشر عاماً.
  • طوابع مالية بقيمة خمسة آلاف ليرة لبنانية
  • طابع مختار.

نماذج واستمارات

تعاميم ومستندات

إتصل بنا

وزارة الداخلية والبلديات - المديرية العامة للأحوال الشخصية

الحمراء - الصنائع

01 741 890 - 01 340 230 - 01 741 883

01 فاكس : 891 741

إنضم إلى نشرتنا الإخبارية أرسل
حقوق التأليف والنشر © 2018 المديرية العامة للأحوال الشخصية
كل الحقوق محفوظة.